ما يجعل الإقامة المميزة في السعودية استثنائية؟ 6 نقاط تستحق الاكتشاف

في عالم مليء بخيارات الإقامة، قد يتساءل البعض عن الدوافع وراء السعي للحصول على الإقامة المميزة في مملكة العربية السعودية. ما الذي يميزها؟ ولماذا تتصدر القائمة عند مقارنتها بغيرها من الدول على مستوى العالم؟ تكمن الإجابة في مجموعة من المزايا الحصرية التي تأتي مع الإقامة المميزة، مما يجعلها خيارًا مرغوبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى نمط حياة يتسم بالفخامة والراحة.

أكثر من مجرد إقامة فردية

تمتد الإقامة المميزة إلى ما وراء منح حق الإقامة في المملكة، حيث تمنح هذا الامتياز أيضًا لأفراد الأسرة. وهذا يشمل الزوجات والأطفال دون الحادية والعشرين عامًا، مما ييسر لم شمل الاسرة دون عوائق

ومن ثم، يمكن لحاملي الإقامة المميزة الحصول على تأشيرات زيارة لأقاربهم، بما في ذلك الآباء والأمهات والأجداد والأجداد والأبناء والأحفاد والأخوة والأخوات وأبنائهم. وتكون إصدار هذه التأشيرات خاضعة لموافقة مركز الإقامة المميزة.

استقدام العمالة المنزلية الأجنبية

تتيح الإقامة المميزة لحامليها استقدام عمالة منزلية أجنبية ضرورية لاحتياجات إقامتهم. ويتم استخراج تأشيرات هذه القوى العاملة بطريقة ميسرة، مما يضمن الراحة لحامل الإقامة المميزة.

امتيازات السفر غير المقيدة

تمنح الإقامة المميزة حامليها حرية السفر إلى ومن المملكة دون الحاجة إلى إذن مسبق. فهم معفون من إجراءات الحصول على تأشيرة الخروج أو الدخول. وخلال رحلاتهم، يتمتعون بامتياز استخدام الممرات الخاصة بالمواطنين السعوديين، مما يوفر تجربة سلسة تشبه تمامًا تلك التي يعيشها المواطنون.

ملكية وسائل النقل والعقارات الشخصية

يحق لحاملي الإقامة المميزة أن يمتلكوا وسائل نقل شخصية، بما في ذلك السيارات والطائرات واليخوت ووسائل السفر الأخرى على البر والبحر وفي الجو للاستخدام الشخصي. وبالإضافة إلى ذلك، يحق لهم امتلاك عقارات في جميع أنحاء المملكة لأغراض السكن أو الممارسة الاقتصادية أو الصناعية، باستثناء مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية. وحتى مع هذه القيود، يمكن للمقيم استئجار عقارات في هذه المدن لمدة تصل إلى 99 عامًا.

فرص العمل في القطاع الخاص

تفتح الإقامة المميزة أبوابًا للمقيم وأفراد عائلته للانضمام إلى سوق العمل في القطاع الخاص في المملكة، باستثناء الوظائف المخصصة للمواطنين السعوديين وفقًا للأنظمة السارية.

حرية الريادة وتحفيزات الاستثمار

يتيح الإقامة المميزة لحامليها حرية إنشاء استثمارات خاصة بهم والتمتع بضمانات وحوافز وتسهيلات نظام الاستثمار الأجنبي، وذلك دون التقيد بالقيود والضوابط التي يتعين على المستثمرين الأجانب العاديين الالتزام بها.

لتوضيح أهمية هذه الفوائد، يجدر بالذكر أن السلطات السعودية لم تكتف بتضمينها في الأنظمة والقرارات فقط، بل نظمتها وأكدها في نظام صادر بالمرسوم الملكي رقم (م/106) بتاريخ 10/9/1440هـ. وقد أصدر مركز الإقامة المميزة اللائحة التنفيذية لهذا النظام، مما يضمن أن تكون هذه المزايا حقوقاً مكفولة من قبل النظام ويتم تأكيدها.

في الختام

يصبح سؤال لماذا يجب الحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية واضحًا تمامًا. إنها ليست مجرد إقامة، بل هي باقة شاملة تثري حياة القاطن بامتيازات لا مثيل لها، مما يجعلها خيارًا لا يقاوم في ميدان خيارات الإقامة على مستوى العالم.

المزيد من المقالات

حالات إلغاء الإقامة السعودية المميزة

تعد الإقامة المميزة بمثابة ميزة استثنائية تقدمها المملكة العربية السعودية لمن يتقدم إليها بطلب الحصول عليها، وتتوافر فيه الاشتراطات التي تجعله جديراً بنيلها والاستفادة من

أرسل لنا رسالة